الكثير يتعرض لمجالس تاديب او تحقيق ولا يدري ماذا يفعل وكيف يتصرف واحيانا عندا وزع ورقة تعتبر جريمة مع انها من حق كل طالب الحرية في تفكيره
لذلك وضعت بين يديكم الحقوق الدستورية للطلاب
•الحقوق الدستورية.
•آلية التعامل مع التحقيقات ومجالس التأديب.
•كيفية التعامل مع القرار الإداري.
الحقــــوق الـدستـوريـــة
1.بداية لابد من التعرف على حقوقي و حريتي الشخصية التي كفلها لي الدستور (الإطار الذينحيا فيه جميعاً) و مدى علاقة جميع أنشطتنا ومشروعيتها القانونية فى ظل مواد الباب الثالث والرابع من الدستور الخاصة بالحقوق والحريات العامة وسيادة القانون.
2.أي مؤسسة لها هدف تريد تحقيقه في إطار الدستور ومن هذه المؤسسات الجامعة وهدفها يؤيد حقنا في أي نشاط من خلال مواد الباب الثامن الخاص بالاتحادات الطلابية بقانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية والتي لا ننكر أن بها بعض المواد التى تتعارض مع الدستور.
دراسة حالة
أمثلة لدراسة حالة لأي نشاط من أنشطتنا خاصة المسببة لتوتر العلاقة بيننا و بين الإدارات ( باعتبارها الممثل القانوني الذي يحقق معنا) مثل:
oاستقبال الطلاب فى بداية العام الدراسي.
oتسجيل الأسر.
oانتخابات اتحاد الطلاب.
oالحفلات و المهرجانات ومعارض الكاريكاتير.
oالبيانات بشتى أنواعها.
oبيع الملازم و المذكرات ومعارض بيع أدوات أوكتيبات و شرائط.
oالمظاهرات و الوقفات الصامتة والاعتصامات.
o الجلسات الخاصة.
o القيام الجماعي.
الباب الثالث
الحريات والحقوق والواجبات العامة
(مادة 40)
-المواطنون لدى القانون سواء, وهم متساوون فى الحقوق والواجبات العامة , لا تمييز بينهم فى ذلك بسبب الجنس او الأصل او اللغة او الدين او العقيدة.
( تكوين الأسر – المشاركة فى الانتخابات الاتحادات الطلابية – الحق فى عمل الأنشطة المختلفة )
(مادة 47)
حرية الرأي مكفولة , ولكل إنسان التعبير عن رأيه ونشره بالقول او الكتابة او التصوير او غير ذلك من وسائل التعبير فى حدود القانون , والنقد الذاتي والنقد البناء ضمان لسلامة البناء الوطنى.
(البيانات بشتى أنواعها – اليفط القماش – الوقفات الصامتة – المظاهرات – الاعتصام – المهرجانات (
(مادة 54)
للمواطنين حق الاجتماع الخاص فى هدوء غير حاملين سلاحاً ودون الحاجة إلي إخطار سابق , ولا يجوز لرجال الأمن حضور اجتماعاتهم الخاصة , والاجتماعات العامة والمواكب والتجمعات مباحة فى حدود القانون.
( الجلسات الخاصة – جلسات المسجد – الوقفات الصامتة – صلاة القيام بشكل جماعي ).
(مـادة 62)
للمواطن حق الانتخاب والترشيح وإبداء الرأي فى الاستفتاء وفقاً لأحكام القانون , ومساهمته فى الحياة العامة واجب وطني.
) المشاركة فى الانتخابات اتحاد الطلبة – المساهمة فى الأنشطة المختلفة – استقبال الطلاب الجدد (.
الباب الرابع
سيادة القانون
(مادة 68)
التقاضى حق مصون ومكفول للناس كافة , ولكل مواطن حق الالتجاء الى قاضيه الطبيعى , وتكفل الدولة تقريب جهات القضاء من المتقاضين وسرعة الفصل فى القضايا ويحظر النص فى القوانين على تحصين اى عمل او قرار ادارى من رقابة القضاء.
( حق التقاضى فى حالة وقوع ظلم بين او قرار تعسفى – الطعن فى عدم تسجيل الأسر او الشطب من اتحاد الطلاب
(مادة 319) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات
تهدف الاتحادات الطلابية إلى تحقيق ما يلي:
أ- تنمية القيم الروحية والأخلاقية والوعى الوطني والقومي بين الطلاب وتعويدهم على القيادة , وإتاحة الفرص لهم للتعبير المسؤول عن آرائهم.
ب- بث الروح الجماعية السليمة بين الطلاب , وتوثيق الروابط بينهم وبين أعضاء هيئة التدريس والعاملين.
جـ- اكتشاف مواهب الطلاب وقدراتهم ومهارتهم وصقلها وتشجيعها.
د- نشر وتشجيع تكوين الأسر والجمعيات التعاونية الطلابية ودعم نشاطها.
هـ- نشر وتنظيم الأنشطة الرياضية والاجتماعية والكشفية والفنية و الثقافية والارتفاع بمستواها وتشجيع المتفوقين فيها
و- تنظيم الإفادة من طاقات الطلاب فى خدمة المجتمع بما يعود على الوطن بالخير.
يمكن تلخيص أهم الانشطة وما يؤيدها من نصوص :
استقبال الطلاب فى بداية العام الدراسي. ( (م62 ) , ( م 319 ب , و )
oتسجيل الأسر. ( (م 40 ) , ( م 319 د (
oانتخابات اتحاد الطلاب.( م 40 – م 62 )
oالحفلات و المهرجانات ومعارض الكاريكاتير. ( م 47 – م 49 ) ( م 319أ , ب , ج )
oالبيانات بشتى أنواعها.(م 47 (
oبيع الملازم و المذكرات ومعارض بيع أدوات أو كتيبات و شرائط.
) هذا النشاط ليس له مواد تؤيده)
oالمظاهرات و الوقفات الصامتة والاعتصامات. ( (م 48 – م 85) – ( م 319 (
آلية التعامل مع التحقيقات ومجالس التأديب
أولاً: التحقيقات:
يجب أن يراعى الآتي:
1-الأصل أني برئ ومن يدعي غير ذلك عليه تقديم الدليل..
2-الأصل فى التحقيق الإنكار لأي تهم مع ذكر ما يدعمها من مواد الدستور لاثبات أن هذه التهم مخالفة لنصوص الدستور مع ملاحظة أنه يمكن عدم الإنكار في بعض الحالات مثل حالات رؤية العميد للشخص أثناء قيامه بالنشاط المحول بسببه للتحقيق مراعاة للمصداقية فى حين يراعى انه إذا كان هذا التحقيق فى نهاية الفصل الدراسي و يقترب من موعد الامتحانات ويغلب الظن انه يمكن استخدام الاعتراف كدليل للحرمان من دخول مادة أو أكثر فيتم التنسيق ودراسة كل حالة بحالتها.
3-فى نهاية التحقيق يتم قراءة محضر التحقيق كاملا وبدقة و إذا وجد شئ لم يكتب أو كتب و لم يذكر أثناء التحقيق يجب حث المحقق على تصحيحه أو تعديله عن طريق وضع كلمة صح في أول الجملة المراد حذفها وفي نهايتها وفى حالة الرفض يمكن عدم التوقيع على المحضر. أما في حالة الـتأكد من جميع الأقوال المذكورة بالمحضر نطلب من المحقق تقفيل المحضر بشد خط اسفل الكلام لعدم إضافة أي أقوال أخرى بعد انتهاء التحقيق كما يراعى عدم و جود سطور خالية فى وسط المحضر أو على جانبي الأسطر حيث قد تستخدم لإضافة أقوال جديدة دون علمنا.
4-محاولة اخذ صورة من المحضر (وهذا ليس من حقنا) حتى نأخذ رقمه وتاريخه لسؤال عن نتيجته فيما بعد, ومن الضروري عمل ملخص مكتوب بما دار فى التحقيق وتسليمه مباشرة
5- السؤال والمتابعة لمعرفة نتيجة التحقيق خاصة فى نهاية الترم أو في الحالات غير العادية حتى لا نجبرهم بسؤالنا المتكرر علي إعطاء عقوبة.
6- فى حالة توقيع عقوبة يتم عمل تظلم للجهة الإدارية الأعلى (رئيس الجامعة) خلال أسبوعين كحد أقصي مع تسليم هذا التظلم من اصل و صورة و التوقيع على الصورة بالاستلامأو على الأقل أخذ رقم الوارد لهذا التظلم خصوصاً في الحالات البسيطة لمتابعة الرد على هذا التظلم مع عدم الإلحاح في الحالات البسيطة.
صيغ التظلم:
صيغة (1)
السيد الأستاذ الدكتور/ فلان الفلاني.
رئيس الجامعة.
تحية طيبة و بعد,,,,,
فوجئت بأنه قد صدر ضدي عقوبة بتاريخ 10/5/2006 على اثر التحقيق الإداري رقم 30 مكرر لسنة 2006 و التي تقضى بفصلي لمدة 15 يوما لذا ارجوا من سيادتكم رفع هذه العقوبة حيث أنها لم تصبح نهائية حتى تاريخ هذا التظلم.
وتفضلوا سيادتكم بقبول فائق الاحترام,,,,,,,
مقدمة لسيادتكم,,
الطالب /
الكلية /
الفرقة /
-------------------------------------------------
صيغة (2)
السيد الأستاذ الدكتور/ فلان الفلاني.
رئيس الجامعة.
تحية طيبة و بعد,,,,,
فوجئت بأنة قد صدر ضدي عقوبة بتاريخ 10/5/2006 بحرماني من دخول امتحان مادة الميكانيكا دون سمة تحقيق أو توجيه اتهام. لذا ارجوا من سيادتكم رفع هذه العقوبة حتى أتمكن من دخول الامتحان و تاريخه 13/6/2006 حرصا على مستقبلي الدراسي و حيث أن العقوبة لم تصبح نهائية حتى تاريخ هذا التظلم.
وتفضلوا سيادتكم بقبول فائق الاحترام,,,,,,,
مقدمة لسيادتكم,,
الطالب /
الكلية /
الفرقة /
ثانيا: مجالس التأديب
يراعى النقاط المذكورة سابقا فى التعامل مع التحقيقات
مع التركيز على:
oأهمية التظلم خلال 15 يوم من توقيع العقوبة مع أخذ ما يثبت تقديم التظلم كما سبق ولكن في حالة الحرمان أو الفصل لمدة يكون لها تأثير علي امتحانات مثلاً أو علي نسبة الحضور يجب إرسال التظلم في صورة تلغراف مستعجل عن طريق أي سنترال مركزي (الجيزة مثلا) و عمل صورة طبق الأصل من التلغراف (عادة تكون جاهزة خلال يوم أو يومين) وذلك إذا لم يعطوا ما يثبت أخذ التظلم.
oلا نذكر نهائياً للقاضي أنهامجالس تأديب.
عرض للنظام التأديبي المجحف والموضح باللائحة التنفيذية للقانون49 لتنظيم الجامعات لسنة 1972:
كيف نفسر التضاد بين اللائحة التنفيذية للجامعة المجحفة وبين بعض مواد الدستور:
الدستور هو أبو القوانين و يجُب غيره من القوانين واللوائح الداخلية إذا ماتعارضت مع نص من نصوصه ولا يؤخذ بها في المحكمة.
كيفية التعامل مع القرار الإداري
أولاً: البناء الداخلي
ثانياً: الشق القضائي
ثالثاً: الاهتمام بالشق الإعلامي
أولاً: البناء الداخلي
إعداد ملف خاص (soft copy) بكل من هم متوقع أو معتاد توقيع العقوبة عليهم يحتوي علي كل ما هو مطلوب لرفع القضايا أو للشق الإعلامي كما سيلي ذكره بالإضافة لصور شخصية لهم إن أمكن.
ثانياً: الشق القضائي
1)فى حالة الحرمان من مواد يراعى تجهيز الآتي بشكل سريع:
•قرار الحرمان أو الخطاب الذي ينص علي توقيع العقوبة.
•صورة من التظلم أو مايثبت تقديمه.
•صورة من جدول الامتحانات الرسمي للكلية مع مراعاة تحديد المادة أو المواد المحروم منها باستخدام ماركر.
•صورة البطاقة الشخصية و كارنية الكلية.
•عمل توكيل عام بالقضايا باسم المحامى المتفق عليه وعنوان مكتبه لمن هم أكبر من 21 سنة. و يمكن لمن هم دون هذا السن عمل توكيل خاص (عمل التوكيل الخاص صعب). وفى حالة تعثر عمل التوكيل يستوجب الحضور بشكل شخصي أمام مجلس الدولة عند رفع الطعون وكذلك عند استلام الحكم أو عند حاجة القاضي.
•صورة من أي شهادة تدل علي التميز أو حسن السير والسلوك خاصة إذا كانت من الكلية أو الجامعة لذا تتضح أهمية المشاركة في مسابقات الكلية والجامعة علي اختلاف ألوانها.
2)أخذ صورة من الحكم لتكون معك يوم الامتحان تحسبا لأي مشكلة ( مع العلم بأن المحامى مختص بتنفيذ الحكم فى الجامعة).
3)عادة الحكم يكون فى الشق المستعجل وذلك للتمكين من دخولالامتحان ولا يعد هذا حكما نهائيا ولكن هناك حكم للشق الموضوعي, حيث يدرس مدى قانونية قرار الحرمان, فلو ثبت الحكم لصالحنا يكون الحكم نهائيا وإذا ثبت العكس يعتبر الطالب محروم بالفعل و راسب فى المادة المحروم منها رغم دخوله (مع ملاحظة أن الحكم في هذا الشق يأخذ عادة 2-5 سنوات ولا يمكن تنفيذ الحكم بعد هذه الفترة حيث يستقر المركز القانوني).
•يمكن للجامعة أو نحن عمل استشكال على أي حكم فى أي مرحلة خلال 40 يوم من تاريخ الحكم و يتم الحكم خلال أسبوع في حالة الشق المستعجل.
ثالثاً: الاهتمام بالشق الإعلامي
1.تجهيز الموضوع بأسبابه و المتضررين بأسمائهم وعقوباتهم وكل المستندات التي تثبت صحة ما يراد نشره.
2.الاهتمام بالحالات المشوقة إعلامياً مثل عقوبة بحرمان لطالب متفوق أو مشهود له بشكل رسمي أو لديه شهادات تفوق.
3.الاتصال بالجهات الإعلامية المعنية من خلال كل القنوات الممكنة وفي حالة طلب مقابلة لابد من إعداد الفرد الذي سيتحدث.
4.تجهيز أي أحكام سابقة في صالحنا (خلال العام الحالي أو في سنوات سابقة) لفضح مسلسل الاضطهاد من قبل الجامعة.
5.المسارات الإعلامية الممكنة هي الصحف, البريد الإليكتروني للصحفيين, الفضائيات, منظمات حقوقالإنسان, مواقع إخبارية على النت, المجموعات البريدية.
أخيراً لا ننسي
أننا نتوقع أكثر من هذا مع
استشعار معني الأخذ بالأسباب وأن إدراك النتائج علي الله
اتمنى ان يفيدكم