السلام عليكم
نرحب بكم فى منتديات التعليم المففتوح جامعة الفيوم
مادة التسويق
اولا :: تعريف التسويق
التعريف kotler
هو نشاط انسانى موجود لاشباع الحاجات والرغبات من خلال عمليات تبادلية .
ومن خلال نجد انه ركز على وجود علاقة بين طرفين كل طرف فيها يتبادل ينظر الى الاخر على ان لديه شئ له قيمه وطرفى التبادل هم :-
1 - البائع او يسمى ايضأ : ( المسوق – المنشأة )
2 - المشتري او يسمي ايضأ : ( السوق – العميل )
ومن خلال تحليل التعريف السابق (لكوتلر) نرى ان الوسيله لاشباع الحاجات هى التبادل واكد باقى التعريفات اللاحقة على تعريف كوتلر على نفس المحتوى وهو انه عملية تتم بغرض اشباع الحاجات والرغبات غير ان البعض اضاف انها تتم فى بيئه متغيرة تتسم بالحركة والديناميكية ومن خلال جميع التعريفات جاء التاكيد على ان التسويق بعيد رئيس يتمثل فى التبادل .
ومن خلال تحليل التعريفات والمفاهيم السابقة للتسويق نجد الاتى:-
1- اساس التسويق هو عملية التبادل
2- هناك عدة وسائل للحصول على الحاجات او الرغبات مثل
- قيام الفرد بصنع الشئ
- السرقة او الاغتصاب للشئ
- عرضى شئ مقابل شئ اخر
والوسيلة الاخيرة هى التبادل او بمعنى اخر حدوث عملية تسويق ومن هنا نجد انه لابد من توافر شروط لاجراء عملية التبادل