السلام عليكم
نرحب بكم فى منتديات التعليم المفتوح بالجامعة الفيوم نرجو ان تسجلو فى المنتدى
مادة التسويق
شروط اساسية لاجراء عملية التبادل
1- وجود طرفين او اكتر لديهم حاجات ورغبات
2- الرضا بين الطرفين
3- كل شئ او طرف يمتلك شئ له قيمة
4- وجود الامكانيات التى تسهل عملية التبادل (سواء الاتصال او الوساطة )
5- وجود الرغبة فى اتمام عملية التبادل
يمكن القول ان اطراف التبادل على مستوى التسويق هم
1- السوق (المشترى )
2- المسوق ( البائع )
اطراف عملية التبادل :-
1- المسوقين : هم الذين يقع عليهم عاتق المبادرة بعرض او محاولة تسهيل عملية التبادل عن طريق اعداد الخطط والبرامج التسويقية
2- السوق : يعبر عن مجموعة الافراد او المنظمات الذين يوجه اليهم البرامج التسويقية
ثانيا : التسويق وخلق المنافع :- ( وهو البعد الثانى للتسويق )
ماذا تعنى المنفعة ؟
هى القيمة المضاعفة لك من استعمال هذا الشئ
ماهى القيمة التى يققها كوظيفة ؟
الزاوية الثانية التسويق وخلق المنافع
كل فرد لديه اشياء يريد اشباعها اذا ما وجدت منتجات تشبع هذه الحاجات